تكبير الذقن chin augmentation

2551331641240246156782001011681519220716459
الأنف اللحمي
نوفمبر 5, 2015
drjafaripour4
بعض مشاكل الانف و اساليب جراحته
نوفمبر 12, 2015

تكبير الذقن chin augmentation

عملية تكبير الذقن

يعد الهيكل العظمي الجيد و القوي من اسباب جمال الوجه اساسيا. لعل أن يكون تكبير الذقن جراحة اكثر شيوعا لتحسن هيكل الوجه بعد جراحة الأنف. في الحقيقة يكون الانف الكبير و الذقن الصغير معا في معظم الحالات و من هنا أن انف كبير يسبب أن يبدو الذقن الصغير اصغر و خلافا علي ذلك ذقن صغير يسبب أن يبدو الأنف اكبر، تعديل هذين اثنين سوء الشكل في زمن واحد يمكن أن تخلق نتائج ملموسة و محسوسة في جمال الشخص. تنجز عملية تكبير الذقن علي اساس اساليب مختلفة متعلقة بالعوامل الكامنة وراء الخلل.

سوء انطباق الاسنان:malocclusion

في اولئك الذين لاتجعل اسنانهم في الفك العليا و الاسفل بعضا فوق البعض بشكل كامل و صحيح علي اساس الاسباب التكاملي المختلفة، تكبير الذقن عادية لا يسبب تعديل هذه الخلل و مضاعفاتها المحتملة مثلا الاضطراب في المفصل الفكي-الصدغي و ارتداء الاسنان سابق لأوانه من هنا هذه الاشخاص يحتاجون الي الجراحة التقويمية و الفك اكثر معقدة.

صغر الذقن:microgenia

لبقية الاشخاص مع الذقن الصغير و انطباق الاسنان بعضها علي البعض ملائما، متوفرة الجراحات الاستبدالية مع اقل خطرة و اكثر مؤثرة. يكون الذقن في هذه الاشخاص بشكل عمودي أو افقي و مشكلتهم في تجميل الذقن فقط. لتعديل تجميل الذقن في هذه الاشخاص وفقا لنوع الخلل فيهم ينبغي تقدم الذقن أو ازدياد طوله.

جنيوبلاستي،رأب الذقن:Genioplasty

رغم أن يستخدم بعض الجراحين عظم الذقن نفسه لازدياد طوله من خلال الشق و اهتزاز الذقن الي الامام لكن هذا العمل غير ضروري و عدواني و خطرة. تكون هذه الجراحة محتوي علي شق طرف الذقن بواسطة المناشير الخاصة و امكانية ايراد الصدمة الي جذور الاسنان أو الاعصاب الحسية ثم تقدم ذلك القسم من عظم الذقن و المرحلة الاخيرة تثبيته في المكان المطلوب بواسطة المسامير و الالواح.
اضافة علي المضاعفات المذكورة، امكانية الاضطراب في امداد الدم الي العظم و تلاه ارتداء العظم و الالتهاب في المكان ايضا بسبب الاشياء الخارجية مثلا المسامير و الالواح جدير بالذكر ايضا.خاصة أن يكون مكان الشق الوسيع داخل الفم و تضيف الي الحالات المذكورة في الفوق امكانية تلوث الجرح مع اللعاب ايضا.

التكبير مع الاطراف الصناعية synthetic implant

قد استخدمت الاطراف الاصطناعية من عام 1960 و تكون حاليا نوع من جراحة تكبير الذقن الاكثر شيوعا. تستخدم حاليا الاطراف الصناعية السيليكونية الجامدة و انواعها الاحدث الاطراف الاصطناعية بروسيا ايضا التي لهم تطبيق افضل ايضا في بعض الحالات بشكل متداول. من هنا أن الثقوب الصغيرة الموجودة في نوع البروسيا تعطي امكانية نمو الاوعية تماما داخل انفسهم، هذه الميزة تستطيع أن تكون سبب تفضل هذه الاطراف الاصطناعية.
1- اختراق النسيج الناعم المحتوي علي الاوعية الي البروتز كله بامكانه أن يسبب التصاقه الافضل الي نسيج العظم التحتاني و الشعور الافضل في ملامسته مثلا ملامسة العظم نفسه و من جانب اخر عدم تحركه ينخفض عن امكانية ارتداء عظم الذقن ايضا.
2- المسئلة الثانية و اهمها هي أن نمو النسيج المحتوي علي الاوعية الي البروتز تتوفر امكانية حصول الجهاز المناعة و يستطيع أن ينخفض خطرة الالتهاب في الفترة الطويلة ايضا، رغم أن نمو هذه الانسجة الي البروتز يستطيع أن يصعب العملية حين اخراجه و يعد من عيوب هذا النوع من البروتز.

اسلوب وضع البروتز

تنجز هذه العملية عن طريق شق صغير في جلد تحت الذقن، في هذا الاسلوب سيكون اقلا امكانية تلوث الجرح و اصابة الانسجة ايضاخلافا علي الشق داخل الفم . فسيكون الالم و التورم و مدة الانتعاش اقلا ايضا. في النهاية من هنا أن الذقن في الاشخاص متقارن تماما نادرة من الممكن شق الاطراف الاصطناعية و اعادة التقارن الي الذقن مرة اخري ببعض التغيير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>